التغطية الاخبارية لمؤتمر الشعبة المصرية الثاني


جويلي : تركيز الإتحاد العقاري على المشروعات العملية فرصة لإثبات جدوى العمل العربي المشترك

http://www6.0zz0.com/2009/06/22/15/485929036.jpg


عقدت الشعبة المصرية بالاتحاد العربي للتنمية العقارية مؤتمرها الثاني يوم السبت الماضي برئاسة الدكتور أحمد جويلي أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية


افتتح المؤتمر الدكتور احمد يحيى مطر أمين عام الاتحاد شاكرا الدكتور د.جويلي على تلبية الدعوة ومرحبا بمستر / ستان ميتشل رئيس الاتحاد العالمي لإدارة مرافق المنشآت العامة .

شارك في المؤتمر م. محمد نور الدين رئيس الشعبة المصرية و بحضور من السيد يوسف بن حاتم البلوشي رئيس مكتب الخليج العربي و السيد احمد آل سويدين رئيس مكتب الإمارات ، مع أكثر من مائة من أعضاء الشعبة .

وأكد الدكتور أحمد جويلي علي أن الاتحاد العربي للتنمية العقارية هو فرصة أمام العمل العربي المشترك ليؤدي دوره في خدمة الناس ، وضرب مثلا لذلك بمشروع الاتحاد الذي يطمح إلي إقامة مليون وحدة سكنية في المنطقة العربية تباع بسعر التكلفة ، " حتي لو نفذ منهم ألف أو ألفين وحدة المهم أن يتم استكمالهم وينفذوا بالفعل" .

وأكد في كلمته عن مشروع بيت الأحلام متمنيا القضاء علي الأفكار الخاطئة التي توجد في النمط الشرقي للسكن ، مذكرا بتجربة الإسكان في دمياط وقت توليه منصب المحافظ ، متمنيا أن يغطي الكتاب جميع المشاكل في جميع أنحاء الوطن العربي وألا يقتصر علي منطقة واحدة فقط .



د. مطر : أعطونا أرض بسعر المرفق .. نعطيكم سكناً بسعر التكلفة .

[3381913845_da317914ce.jpg]

طالب الدكتور أحمد مطر أمين عام الاتحاد العربي للتنمية العقارية في كلمته بضرورة الوقوف بجانب مشروع الاتحاد الذي يطمح إلي إقامة مليون وحدة سكنية علي مستوي الوطن العربي تباع بسعر التكلفة ، مذكرا بشعار الاتحاد " اعطونا أرض بسعر المرافق نعطيكم شقق بسعر التكلفة" ، مشيرا إلي بدء الاتحاد مخاطبة وزير الإسكان المصري حول حصول الاتحاد علي أرض بمساحة 30 ألف متر بمدينة السادس من اكتوبر لتكون بداية لمشروع الأكاديمية العقارية .

وحول الانشطة القادمة للاتحاد أوضح الدكتور مطر ان الاتحاد يسعي حاليا إلي إصدار كتاب يحتوي على الخبرات العقارية الموجودة بالاتحاد وموسوعة الخبراء العقاريين علي مستوي الوطن العربي ، و يسعي الاتحاد حاليا أيضا إلي تنظيم مهنة السمسرة في الوطن العربي حتي لا تصبح "مهنة من لا مهنة له" علي حد قوله ، لتصبح مهنة محترمة ومقبولة و يتم ممارستها من خلال تصاريح رسمية .

وكشف مطر في كلمته عن تكليف المنتدي العالمي للأعمال له بإنشاء لجنة عقارية عالمية ليكون الاتحاد العربي للتنمية العقارية هو النواة لتلك اللجنة.

كما كشف مطر أيضا عن توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة مؤتمرات برشلونة لتنظيم المعرض والمؤتمر العقاري العربي الأوروبي الأول ، مشيدا بمجهودات السيد أحمد البيحي رئيس مكتب الصومال التي أدت إلي هذا الانجاز الكبير .



وفي نهاية كلمته قام الدكتور احمد مطر بتقديم درع الاتحاد للدكتور أحمد جويلي أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية علي رعايته الدءوبة والدائمة للعمل العربي المشترك ، وأيضا تم تكريم المهندس مجدي الحداد العضور المنتدب للمجموعة العربية "انتربيلد" التى استضافت مؤتمر الشعبة .



م . محمد نور الدين : تأسيس الاتحاد جاء في الوقت المناسب .

أشاد مهندس محمد نور الدين رئيس الشعبة المصرية في كلمته بعبقرية توقيت تأسيس الاتحاد حيث جاءت في الوقت المناسب تماما متزامنا مع ارتفاع معدل النمر العقاري في المنطقة العربية كلها .



توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد العربي للتنمية العقارية وشركة تيرا بن



http://www8.0zz0.com/2009/06/22/15/870406647.jpg





خلال المؤتمر الثاني للشعبة المصرية للإتحاد تم توقيع مذكرة التفاهم والتعاون بين شركة تيرا بن ( احدى شركات مجموعات الاعمال المتكاملة بابوظبى ) والاتحاد العربى للتنمية العقارية يوم السبت الموافق 20 يونية 2009 بالمركز الدولى للمؤتمرات والمعارض بالقاهرة ، وقد وقع عن مجموعة الاعمال المتكاملة بابوظبى السيد / عبدالقادر على الرشيدى مستشار تطوير الاعمال و وقع عن الاتحاد العربى للتنمية العقارية الدكتور احمد مطر الامين العام للاتحاد والرئيس التنفيذى ، وحضر حفل التوقيع معالى الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور احمد جويلى وسعادة احمد أل سودين رئيس مكتب الامارات بالاتحاد والمستشار يوسف بن حاتم البلوشى رئيس مكتب الخليج و المهندس ستان ميتشيل مؤسس الاتحاد العالمي لإدارة للعقارات والمهندس محمد نور الدين رئيس الشعبة المصرية بالإتحاد .



الدكتور علاء بيومي يستعرض دراسة إنشاء آلية لشراكة الأعمال العربية



قدم الدكتور علاء بيومي المدير التنفيذي للاتحاد العربي للتنمية العقارية عرضا ملخصا للدراسة التي قام الاتحاد بإعدادها حول تنظيم آلية شراكة للأعمال العربية المشتركة وخطوات إنشاءها . شاكرا للدكتور جويلي دعمه للفكرة حتى تم اعتمادها كأحد آليات العمل العربي المشترك في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية .

وتهدف الآلية إلي تنمية القدرات التنافسية للشركات العربية الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج متكامل لمساعدتها علي الوصول إلي اتفاقيات تعاون مع نظيراتها العربية والأجنبية ، يكون لها أثر ملموس علي تطوير أداء الشركات العربية وزيادة صادراتها ، ومساندتها لتنمية قدراتها التنافسية في الأسواق العالمية من خلال الدخول في اتفاقيات ثنائية تسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية والعربية .


ورصدت الدراسة تجارب ونماذج ناجحة لبرامج شراكات الأعمال منها برنامج اليوروبارتينايات الذي نفذه الاتحاد الأوروبي علي مدي 13 عاما بمعدل دورتين سنويا وبمشاركة 9 آلاف شركة أوروبية صغيرة ومتوسطة أثبتت نجاحها في تسريع النمو الاقتصادي في المناطق الأقل نموا وتأهيلها للاندماج ضمن الاتحاد .


وتتكون آلية الشراكة من برنامج مدته خمس سنوات يتم خلالها تنظيم دورات وملتقيات شراكات الأعمال ومجموعة من الفعاليات والاصدارات الالكترونية والمطبوعة وتقديم الخدمات الاستشارية لمساعدة الشركات علي تحقيق أهدافها والوصول إلي اتفاقيات تعاون ثنائية بينها وبين الشركات الأجنبية .

ويتكون ملتقي شراكة الأعمال من مؤتمر يجمع شركات تم اختيارها وتأهيلها للدخول في اتفاقات تعاون ثنائي معنظيراتها العربية والأجنبية .


ويكون لكل شركة برنامج لقاءات ثنائية مع عدد من الشركات بمواعيد مسبقة ، والتعريف بنشاطها ومشروعاتها للتعاون ويتيح لها عقد لقاءات حرة مع أى من الشركات الأخري.


وتتنوع أنشطة الآلية لتشمل العلاقات العامة والإعلان لحشد الاهتمام ودعم الحكومات ومنظمات الأعمال للبرنامج ، وتوفير قواعد البيانات والمعلومات حول الشركات وفرص النمو لها ، والتدريب والاستشارات والتسويق والترويج و تنظيم المعارض والأحداث .


و أظهرت الدراسة بعض أنواع اتفاقات التعاون الثنائي وأهميتها للشركات منها التعاون التجاري مثل اتفاقات التوكيل والترخيص والامتياز التجاري ، والتعاون الفني الذي يضم اتفاقات التدريب ونقل التكنولوجيا والخبرة ، والتعاون المالي مثل الاندماج والشراء والاستحواذ

وحددت الدراسة ثماني خطوات عملية لتنفيذ الآلية ، وكذلك أوضحت مدي استفادة الشركات من عضوية الآلية من مشاركات وجداول ثنائية ومقابلات ونشر بيانات ومشروعات ، كما لم تفت الدراسة أن تحدد الخطوات المقترحة لتنفيذ الآلية ، كما تحتوي الدراسة علي مقترح بملتقيات الشراكة العربية للعامين الأولين من الآلية ، وكذلك أمثلة للمعارض العربية المقترح عقد ملتقيات شراكة متخصصة مصاحبة لها ، وكان الاتحاد العربي للتنمية العقارية قد اعلن عن عقد اربع لقاءات شراكة عقارية في العام القادم لتكون نموذجا للقاءات الشراكة في القطاعات الاقتصادية العربية المختلفة

المؤتمر العقاري العربي الأوروبي الأول

قدم الدكتور وحيد رأفت عرضا عن المعرض و المؤتمرا لعقاري العربي الاوروبي الأول في مدينة برشلونة الذي يقام في الفترة من السابع والعشرين من أكتوبر وحتي الاول من نوفمبر المقبل .



ويعتبر هذا المعرض من أكبر المؤتمرات والمعارض في مجال الأعمال والمشروعات بين الشركات العقارية العالمية ، وينظمه هيئة مؤتمرات برشلونة التابعة لمجلس التنمية الاقتصادية لمدينة برشلونة.



وذكر الدكتور رأفت في كلمته ان الاجتماع الأول كان قد عقد في مدينة دبي في أبريل الماضي ، حيث تم توقيع مذكرة التفاهم بين الاتحاد وهيئة برشلونة . والاجتماع الثاني في مدينة الإسكندرية في مايو للتحضير لهذا المؤتمر ، مشددا علي أهمية تلك الخطوة التي وصفها ب"الخطوة الكبيرة جدا " التي من المفترض أن تكون بداية لتعاون بين الوطن لعربي و أوروبا علي مستوي الأعمال الاقتصادية بعد ذلك.



وبعد كلمته تم فتح باب المناقشات والاقتراحات للأعضاء وأثمرت عن اقتراحات عديدة تم إدراجها في جدول أعمال اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الذي سوف ينعقد بعد أيام ، وأعقب ذلك حفل غداء بدعوة من معرض انتربيلد أعقبه جولة بالمعرض

خلوصي : المؤتمر العربي الأول للتحكيم و دورتان تدريبيتان لإعداد المحكم العقاري

في كلمته تحدث المهندس ماجد خلوصي رئيس الاتحاد العربي لمراكز التحكيم الهندسي حول المؤتمر العربي الأول للتحكيم الذي يقام في التاسع من أغسطس المقبل ، مستعرضا محاور المؤتمر المتعددة حيث سيتناول المؤتمر الاستثمار العقاري للتحكيم ، وأعلن خلوصي عن مشاركة بعض مساعدي وزير العدل في المؤتمر للحديث عن الجوانب القانونية لعملية التحكيم العقاري.



كما يشمل المؤتمر أيضا إقامة دورتين تدريبيتين لإعداد المحكمين العقاريين يعقبها اختبار للقيد في سجل المحكمين العقاريين ، و أعلن خلوصي أيضا عن تخفيض 35 بالمائة من الأسعار المتعارف عليها لتشجيع جميع المهتمين بالشأن العقاري علي الحضور والمشاركة ،كما قدم أيضا خصما خاصا وإضافيا للمصريين.



بن سويدين : مقترح بإقامة كيان عقاري عربي برأسمال 200 مليون درهم

قدم الشيخ أحمد بن سويدين رئيس مكتب الإتحاد بالإمارات مقترحا بإقامة كيان عقاري عربي يكون هو الأضخم من نوعه في المنطقة العربية ، ببحيث يتم إنشاء شركة عقارية عربية علي المستوي العربي لا يقل رأسمالها عن 200 مليون درهما إماراتيا ، بحيث لا تزيد نسبة المساهمة من كل دولة عن 20 بالمائة ، و ألا تقل عن 5 بالمائة ، وبذلك يتضمن الكيان الجديد 20 كيانا علي الأقل ، وجاري مناقشة الاقتراح وبحث آلية تنفيذه .


البلوشي : مشروع بيت الأحلام هدية للشباب العربي

واستعرض السيد يوسف بن حاتم البلوشي في كلمته مشروع "بيت الأحلام" للمواطن العربي ، حيث عرض المشاكل والأخطاء التي يقع فيها المواطن العربي أثناء بناء بيته ، مثل الخطأ في اختيار الاستشاري و عدم توفير مصادر الطاقة ، وسعيا من أجل تلافي الوقوع في هذه الأخطاء فقد كشف السيد حاتم عن كتاب جديد يقدم دعما فنيا ومعلوماتيا للشباب العربي الذي يقوم ببناء بيته أو يقوم بفرشه ، وهو الكتاب الذي يجري التحضير والإعداد له تحت رعاية الاتحاد العربي للتنمية العقارية .

الشواربي : معرض منتقي العقاري العربي

استعرض المهندس إبراهيم الشواربي في كلمته فعاليات معرض المنتقي العقاري العربي في دورته التاسعة عشر المقام في الفترة من التاسع إلي الثاني عشر من أغسطس المقبل بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات وتحت رعاية الدكتور أحمد جويلي أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية و المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان المصري و السيد محمد عبد السلام المحجوب وزير الدولة للتنمية الإدارية. ويعتبر المعرض أول معارض العقار التي تعقد برعاية الاتحاد .

و أوضح الشواربي في كلمته ان كلمة " المنتقي " تعبر عن انتقاء مجموعة من المشروعات فقط معبرا عن صعوبة تجميع كل المشروعات والشركات في مكان واحد .



بيومي : معرض المساحة والعقار فرصة لتحسين الثروة العقارية العربية

عرض المهندس علي بيومي الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتنمية العقارية جوانب مشاركة الاتحاد في مؤتمر المساحة والعقار ببيروت الذي يقام من الثامن والعشرين من يونيو وحتي الأول من يوليو القادم



وأكد المهندس علي بيومي في كلمته علي أهمية مواد البناء و تكنولوجيا البناء في توفير الجهد والوقت والتكلفة في بناء الوحدات العقارية ، وكل ذلك في النهاية يصب في تحسن الثروة العقارية العربية ، وأعلن بيومي أيضا عن تنظيم جلسة خاصة داخل المؤتمر للحديث عن العلاقة بين العقار والمساحة