تقرير عن زيارة وفد الإتحاد السودان

- حقائق عقارية سودانية :
o حقيقة 1 : يتجاوز معدل النمو السنوي بالسودان 7% ويقترب من 10% في الوقت التي يصل متوسط معدل النمو في الدول النامية 2.1 % وقيمة الجنيه السوداني وصلت إلى 2.5 جنيه مصري
o حقيقة 2 : 40 مليون مواطن سوداني في حاجه إلى واحدات سكنية بزيادة قدرها 2.8 سنويا أي ما يعادل مليون مواطن .
o حقيقة 3 : مساحة السودان تبلغ 2.5 مليون كيلو متر مربع وتعد أكبر دولة عربية من حيث المساحة .
o حقيقة 4 : الشركات المصرية العاملة في الاستثمار العقاري في السوادن تصل إلى 103 شركة مصرية .

- عبقرية الإتجاه شرقاً :
o اتجهت الحكومة السودانية منذ فترة ليست بالبعيدة إلى الدول الشرقية في تطوير بنيتها التحتية العقارية خاصة أنها قد أصبحت قبلة المستثمر العقاري الباحث عن الربحية الأكبر في بلد تصل فيه ربحية المشروع العقاري إلى 60% في وقت تشهد فيه السودان طفرة بترولية كبيرة أدت إلى ارتفاع متوسط دخل الفرد ، وتأتي هذه الاستثمارات الشرقية والقادمة من دول كالصين وماليزيا وتركيا لتحل محل دول غربية اشتهر عنها التوسع العقاري في شرقاً وغرباً كالولايات المتحدة وانجلترا وفرنسا ، وتشهد السودان طفرة تنموية كبيرة تحاكي تلك التي ظهرت في المملكة العربية السعودية أو في دبي في نهاية ثمانينات القرن الماضي مما يجعل السودان بلداً واعداً بشكل لا محدود .

- وفد الإتحاد في السودان :
o وصل وفد الإتحاد العربي للتنمية العقارية والمكون من الدكتور أحمد مطر أمين عام الإتحاد والمهندس محمد نور الدين رئيس الشعبة المصرية إلى السودان الخميس الماضي ، كان في استقبالهم على مهبط الطائرة معالي السفير حسن على عثمان الوزير المفوض مستشار الصندوق القومي للإسكان والتعمير والذي ابدى حفاوة بالغة بالوفد ، وفي وقت لاحق من اليوم اجتمع الوفد بسعادة وزير الاستثمار السوداني د. سليمان الصافي بحضور وكيل وزارة الاستثمار والسيد كردماني مدير إدارة العلاقات الخارجية ، تناول الإجتماع شرح مزايا الاستثمار في السودانوالاعفاءات التي يتمتع بها المستثمر هناك .
o وعلى مأدبة الإفطار اجتمع وفد الإتحاد مع مديري البنوك السودانية ، تناول الاجتماع توضيح المناخ الاستثمار بالسودان .
o هذا وقد اجتمع الوفد في عشاء عمل مع سعادة السفير حسن عثمان والسيد مدير هيئة المواصفات ومدير الجمارك لمناقشة تكلفة البناء والتنفيذ في السودان .
o وضمن فعاليات الزيارة التقى وفد الإتحاد وكيل أول وزارة التنمية السودانية السيد / الفاضل آدم .
o تجدر الإشارة إلى أن السودان يواجه عجزاً في البنية التحتية الخاصة بالصرف الصحي تصل إلى 93% إذ يغطي الصرف الصحي في الخرطوم 7% فقط من المنشآت .
o وقد صرح الدكتور مطر على خلفية اجتماعاته مع المسؤولين السودانيين أن السودان في حاجة لمصانع مواد البناء بشكل كبير بالإضافة لمواد بناء موفرة للطاقة .
o وقد التقى الوفد السيد علي اليهاري أمين عام اتحاد المستثمرين العرب في السودان والذي وجه دعوة عشاء للمؤتمر العربي العقاري أثناء انعقاده في شهر اكتوبر ، وعلى خلفية الزيارة زار الوفد المصري مشروع الوادي الأخضر للإسكان الاقتصادي ومشروع التلال وقد صرح الدكتور مطر اثناء زيارة المشروعين أن قطار التنمية السوداني قد بدأ في أخذ منحى سرعة متقدم بشكل كبير وواعد جداً .

o وضمن فعاليات الزيارة اجتمع الوفد المصري على مائدة الإفطار مع المهندس السيد بكري رئيس اتحادات أصحاب العمل في السودان والذثي يضم اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات واتحاد المقاولون اجتمع أيضا الوفد مع المهندس هشام عبد الله رئيس اتحاد المقاولون بالسودان بالإضافة للإجتماع مع الصحفي السوداني الكبير الاستاذ عاد الباز رئيس تحرير جريدة الأحداث وتضمنت الزيارة لقاءا مع السيد عمر خير رئيس احدى اكبر الشركات التجارية السودانية والتي تتعامل مع ماليزيا في الاستثمار العقاري بالسودان .


-