الاتحاد العقارى العربى يطالب 496 بنكا عربيا بالإفراج عن الاصول العقارية المحبوسة لديهم - مزاد علنى بالقاهرة لبيع الاراضى والوحدات العقارية

الاتحاد العقارى العربى يطالب 496 بنكا عربيا بالإفراج عن الاصول العقارية المحبوسة لديهم

مزاد علنى بالقاهرة لبيع الاراضى والوحدات العقارية

أعلن الاتحاد العربى للتنمية العقارية عن مبادرة غير مسبوقة دعا فيها جميع البنوك والمصارف العربية البالغ عددها 496 بنكا ومصرفا عربيا إلى الإفراج عن الاصول العقارية العينية المحبوسة لديهم منذ سنوات طويلة لتحسين المراكز المالية للبنوك ورفع قيمتها السوقية .

وقد صرح الدكتور احمد يحي مطر آمين عام الاتحاد بأن هذه المبادرة نبعت من خلال إجتماعات الجمعية العمومية التى عقدت بالقاهرة الاسبوع الماضى أثناء المؤتمر التأسيسى لإعلان قيام الاتحاد كأول منظمة عربية للعقارات وشارك فيه 236 عضوا من 18 دولة يمثلون بنوك وشركات وهيئات حكومية ومنظمات أعمال تتحدث باسم 4 مليون مواطن عربى يعملون فى 185 الف كيان فى 18 مجالا من المجالات العقارية يديرون ثروة قدرها 23 تريلليون دولار ويؤثرون فى الاقتصاد العربى بنسبة 18% من إجمالى الناتج الاجمالى المحلى العربى البالغ قيمته 1.5 تريلليون دولار امريكى وفق التقدير الاقتصادى العربى الموحد لعام 2007 والذى أكد أن حجم نشاط البناء والتشييد فى 22 دولة عربية حوالى 225 مليار دولار بالاضافة إلى دفع 96 نشاط صناعى اخر.

وقد أكد الدكتور احمد مطر أنه قد تم تحديد يوم 15 مايو 2009 المقبل كموعد لتنظيم مزاد علنى عالمى فى أحد فنادق وسط القاهرة بعد دعوة كبار المستثمرين والمطورين العقاريين من أعضاء الاتحاد بالإضافة إلى التنسيق مع رؤساء مكاتب الاتحاد بالدول الثمانية عشر الاعضاء لدعوة رجال الاعمال والمهتمين بالشأن العقارى من دولهم .

وقد اضاف د . مطر أن هناك فائدة كبرى متحققة للبنوك العربية حيث أن هذه الاصول العقارية العينية هى عبارة عن ديون مستردة وتسوية حسابات عملاء ورد عينى للمقترضين بعد التباطؤ او التعثر .

وإذا كانت النبوك قد إستفادت من قبل فى إتجاهين :

- الاول تقليل حجم المخصصات وتحسين ميزانية البنك .

- والثانى رفع قيمة المحفظة البنكية وزيادة القيمة الوقية للبنك ..

فإن الإستفادة المقبلة أكبر بكثير وأهم إذ إنها ستمثل سيولة نقدية تجرى فى شرايين المصارف العربية ليعاد توظيفها فى قطاعات مختلفة تؤدى إلى تحسين الاقتصاد العربى ويقدر د . مطر هذه الاصول بما يقارب من 68 مليار دولار اى حوالى 4% من قيمة الموجودات بالبنوك البالغ قيمتها 1.7 نريلليون دولار .

ويتصور د . مطر أن هذا الرقم كفيل إذ تم ضخه هذا العام بتحسين معدل النمو الاقتصادى بنسبة لا تقل 5. % كما يمكن أن يوفر فرص عمل إلى حوالى 680 الف مواطن عربى ..

---------------------------------------

لمزيد من المعلومات وللتنسيق :

المكتب الإعلامي للإتحاد

+2 0117 223 766

Aurd_info@yahoo.com